إدراك الذات في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طلاب جامعة دمشق
الملخص
هدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على إدراك الذات لدى عينة من طلاب جامعة دمشق من تخصصات مختلفة علمية وتظرية وذلك لتحديد مستوى الإدراك الذاتي لدى الطلبة. كما هدف البحث الحالي التعرف إلى الفروق في إدراك الذات بين الذكور والإناث. وبين طلاب الكليات النظرية والعلمية، بالإضافة إلى معرفة الفروق في إدراك الذات بين طلاب السنوات المختلفة. وذلك من خلال عينة مكونة من (242) طالباً وطالبة، بواقع (110) ذكور و (132) إناث.
وتم استخدام مقياس إدراك الذات المعد من قبل Neumann & hurter (2012) الخاص بإدراك الذات لدى طلبة الجامعات. ولقد قامت الباحثة بترجمة المقياس، والتحقق من صدق وثبات الأداة من خلال عينة استطلاعية.
وقد أظهرت النتائج أن مستوى إدراك الذات كان ضمن مستوى متوسط، كما تبين عدم وجود فروق بين الطلبة تبعاً لمتغير السنوات الدراسية والتخصص (علمي أو نظري)، كما تبين عدم وجود فروق تبعاً لمتغير الجنس باستثناء أبعاد ( الأبداع- الكفاءة المدرسية، الكفاءة الرياضية، المظهر، العلاقات الرومانسية) التي أظهرت فروف لصالح الذكور. وقد قدمت الباحثة في ضوء ذلك مجموعة من التوصيات والمقترحات.