درجة ممارسة القيادة بالحب في المدارس الثانوية العامة وعلاقتها بالأداء المهنيدراسة ميدانية من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مدرسي التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق للقيادة بالحب وعلاقتها بالأداء المهني للمدرسين، وتعرف دلالة الفروق تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) لدرجة ممارسة القيادة بالحب، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (447) مدرساً ومدرسة تم سحبها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، واستخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج، والتي كانت:
- إن درجة ممارسة مديري التعليم الثانوي للقيادة بالحب كانت بدرجة مرتفعة، اتضح وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادة بالحب والأداء المهني للمدرسين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات مدرسي التعليم الثانوي العام لدرجة ممارسة القيادة بالحب تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي وسنوات الخبرة).