معوقات تطبيق الحوكمة في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق من وجهة نظر مديري المدارس

المؤلفون

  • علي عداد

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن معوقات تطبيق الحوكمة في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق من وجهة نظر مديري المدارس، وكذلك الكشف عن الفروق بين درجات متوسطات أفراد عينة البحث على استبانة معوقات تطبيق الحوكمة تعزى لمتغيري البحث (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، تكونت عينة البحث من(61) مديراً ومديرة من مديري مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، أهم النتائج التي توصل إليها البحث الآتي:

1-جاءت معوقات تطبيق الحوكمة في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق من وجهة نظر مديري المدارس، بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره (63,3)، ونسبة مئوية بلغت (6,72%)

2-ترتيب معوقات تطبيق الحوكمة جاء وفق الآتي: المعوقات الإدارية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي وقدره(72,3) ونسبة مئوية بلغت (4,74%)، يليها المعوقات المالية بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي 

وقدره(64,3) ونسبة مئوية بلغت(8,72%)، ثم بالمرتبة الثالثة المعوقات البشرية بمتوسط حسابي وقدره(54,3) ونسبة مئوية بلغت(8,70%).

3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة معوقات تطبيق الحوكمة تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح المديرين أصحاب المؤهل العلمي الأعلى (دبلوم فأعلى).

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة معوقات تطبيق الحوكمة تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح المديرين أصحاب سنوات الخبرة الأقدم.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية