الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات استخدام العروض العملية (دراسة ميدانية في مدينة حمص)

المؤلفون

  • فاطمة الشامي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات استخدام العروض العملية, وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي, حيث تمّ تطبيق البحث على عيّنة من معلمات رياض الأطفال, بلغ عددها (95) معلمة, وقد تمّ اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة, ولتحقيق أهداف البحث, تم استخدام قائمة بمهارات استخدام العروض العملية اللازمة للمعلمات, بالإضافة إلى استبانة الاحتياجات التدريبية وقد بينت النتائج وجود عدد من الاحتياجات التدريبية للمعلمات في ضوء مهارات استخدام العروض العملية (التخطيط للعروض العملية, الاستحواذ على انتباه الأطفال, تنويع المثيرات أثناء العرض العملي, تنفيذ العروض العملية, تقويم العروض العملية), وقد جاءت النتائج على الشكل الآتي:            

-   المجال الأول: التخطيط للعروض العملية, درجة الاحتياج منخفضة

-   المجال الثاني: الاستحواذ على انتباه الأطفال, درجة الاحتياج متوسطة

-   المجال الثالث: تنويع المثيرات أثناء العرض العملي, درجة الاحتياج كبيرة

-   المجال الرابع: تنفيذ العروض العملية , درجة الاحتياج كبيرة

-   المجال الخامس: تقويم العروض العملية, درجة الاحتياج كبيرة

وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة عقد دورات تدريبية تخصصية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على الاحتياجات التدريبية التي خلص إليها البحث الحالي لأداء مهامهن في تحقيق أهداف العملية التربوية بالصورة المناسبة.

التنزيلات

منشور

2025-06-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية