أثر استخدام القصة الحركية في تنمية بعض القيم الأخلاقية والاجتماعيةعند أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات
الملخص
تتناول هذه الدراسة تأثير القصص الحركية على تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى أطفال الروضة من سن 5-6 سنوات. وقد صمم الباحث برنامجًا باستخدام القصص الحركية لتعزيز هذه القيم وقيم فعاليته باستخدام مقياس القيم الأخلاقية والاجتماعية قبل وبعد الاختبار. وشملت العينة 32 طفلاً (16 تجريبيًا و16 ضابطًا).
تشير النتائج إلى وجود فروق كبيرة بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد الاختبار، مما يشير إلى أن البرنامج أثر بشكل إيجابي على قيمهم الأخلاقية والاجتماعية. وعلاوة على ذلك، أظهرت المجموعة التجريبية درجات أعلى بكثير بعد الاختبار مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم يكن هناك فرق كبير بين المشاركين من الذكور والإناث في المجموعة التجريبية. وبناءً على هذه النتائج توصي الدراسة بدمج القصص الحركية في أنشطة الروضة، والابتعاد عن التدريس التقليدي القائم على الحفظ نحو أساليب أكثر نشاطًا وتفاعلًا. ويتماشى هذا النهج مع الاحتياجات التنموية للأطفال ويعزز التعلم من خلال الحركة واللعب. وتسلط الدراسة الضوء على أهمية دمج القيم الأخلاقية والاجتماعية في جميع التجارب التعليمية في بيئة الطفولة المبكرة.