درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأبعاد الحس العلمي في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين في مدينة حماه

المؤلفون

  • خديجة محمد السليمان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأبعاد الحس العلمي في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين في مدينة حماه، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس لأبعاد الحس العلمي لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين والتأكد من صدقه وثباته، ثم تطبيقه على (228) معلم ومعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماه، وقد أظهر البحث النتائج الآتية:

- درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لأبعاد الحس العلمي الوحدانية والمعرفية في مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة وعلى جميع المحاور.

-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المعلمين على مقياس الحس العلمي تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون شهادات عليا.

-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المعلمين على مقياس الحس العلمي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين لديهم خبرة أكثر من (10) سنوات.

وقدم البحث عدة مقترحات أهمها: زيادة تضمين الأبعاد المعرفية والوجدانية للحس العلمي في المناهج التعليمية المختلفة الموجهة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين لإكسابهم مهارات تنمية الحس العلمي لدى التلاميذ وزيادة معرفتهم بالأساليب المناسبة لتحقيق ذلك.  

التنزيلات

منشور

2025-06-18

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية