الاتجاه نحو التعلم الذاتي وعلاقته بعقلية النمو لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة حمص
الملخص
هدف البحث الحالي الكشف عن طبيعة العلاقة بين عقلية النمو ومهارات التعلم الذاتي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية جامعة حمص، حيث تكونت عينة الدراسة من (97) طالباً وطالبة للعام الدراسي (2023-2024)، حيث تم استخدام مقياس عقلية النمو ومقياس مهارات التعلم الذاتي وبينت النتائج أن عقلية النمو تتنبأ بنسبة 71% من مهارات التعلم الذاتي, ومستوى عقلية النمو لدى أفراد عينة البحث 49% بمستوى متوسط كما أن مستوى مهارات التعلم الذاتي لدى أفراد عينة البحث 40 % بمستوى متوسط, وتوجد علا ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس عقلية النمو وبين درجاتهم على مقياس مهارات التعلم الذاتي, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس عقلية النمو ومقياس مهارات التعلم الذاتي تبعاً لمتغير الجنس.