فاعلية الانحدار اللوجستي في الكشف عن الطلبة المتفوقين باستخدام الجزأين )اللفظي والكمي) من اختبار القدرات المدرسية والجامعية ( SCAT ) على عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين

المؤلفون

  • د.محسن عيسى الأحمد

الملخص

هدف البحث إلى ما يأتي:

  • دراسة مدى ملاءمة نموذج الانحدار اللوجستي لتوفيق الجزأين )اللفظي والكمي( لاختبار القدرات المدرسية والجامعية ( SCAT ) مع تصنيف العاديين والمتفوقين.
  • دراسة فاعلية الانحدار اللوجستي باستخدام الجزأين )اللفظي والكمي( لاختبار القدرات المدرسية والجامعية (SCAT)  في الكشف عن الطلبة المتفوقين لدى عينة البحث.
  • دراسة الفروق بين القيم المشاهدة والقيم المتوقعة من النموذج الذي تم توفيقه.
  • دراسة اختلاف المساحة تحت منحنى ROC الناتج عن توفيق الجزأين) اللفظي والكمي( لاختبار(SCAT) بنموذج الانحدار اللوجستي عن المساحة الموجودة تحت قطر الصدفة (50%).
  • تحديد أفضل نقطة قطع للتصنيف في نموذج الانحدار اللوجستي)نسبة حساسية ونوعية ودقة النموذج).

تكونت عينة البحث من ( 738 ) طالباً وطالبةً من الطلبة العاديين والمتفوقين.

توصل البحث إلى نتائج عدة أهمها:

  • فاعلية الانحدار اللوجستي في الكشف عن الطلبة المتفوقين باستخدام الجزأين)اللفظي والكمي( لاختبار(SCAT) على عينة من العاديين والمتفوقين.
  • إن نموذج الانحدار اللوجستي الذي يوفق بيانات جزأي الاختبار اللفظي والكمي مع نتائج تصنيف العاديين والمتفوقين له قدرة تفسيرية وتنبؤية وتصنيفية أفضل من الصدفة، وبشكل دال إحصائياً.
  • إن البيانات المتوقعة الناتجة من استخدام النموذج اللوجستي الذي يوفق جزأي الاختبار اللفظي والكمي مع نتائج تصنيف الطلبة كانت مطابقة نوعاً ما للبيانات المشاهدة، ما يعكس ملاءمة هذا النموذج للاستخدام العملي

التنزيلات

منشور

2025-06-18

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية