فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي باللعب لخفض أعراض قلة الانتباه وفرط النشاط لدى أطفال ماقبل المدرسة
الملخص
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي باللعب لخفض أعراض قلة الانتباه وفرط النشاط لدى أطفال ماقبل المدرسة، تم استخدام اختبار رسم الرجل لجودانف، ومقياس قلة الانتباه وفرط النشاط بعد دراسة خصائصه السيكومترية، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتألفت عينة البحث من (16) طفلاً تم اختبارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم تفسيمهم الى(8) مجموعة ضابطة و(8) مجموعة تجريبية، بعد مجانسة المجموعتين من حيث الذكاء وقلة الانتباه وفرط النشاط، وبعد موافقة أمهاتهم للمشاركة بالبرنامج، وأظهرت نتائج البحث أنه:
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي على مقياس نقص الانتباه وفرط النشاط.
وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي على مقياس نقص الانتباه وفرط النشاط لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس نقص الانتباه وفرط النشاط لصالح المجموعة التجريبية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس نقص الانتباه وفرط النشاط