تقويم كتاب التَّربية الإسلامية للصفِّ الأوَّل الثَّانوي في ضوءِ معاييرِ اقتصادِ المعرفة

المؤلفون

  • احسان الحبال

الملخص

هدف هذا البحث إلى تقويم كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي في ضوء معايير اقتصاد المعرفة، والمطبوع للعام الدراسي: 2022-2023م، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد قائمة لمعايير اقتصاد المعرفة الواجب تضمينها في محتوى كتاب التربية الإسلامية، للصف الأول الثانوي العام، والتي تكونت من خمسة محاور رئيسة، وبلغ عدد المؤشرات الفرعية (71) مؤشراً، وتم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وحساب التكرارات والنسب المئوية، حيث أسفرت نتائج البحث عن الآتي:

فقد حصل محور الحصول على المعرفة وإدارتها وتوظيفها على نسبة (25.62%)، فيما حصل محور التعليم والتدريب على نسبة (23.77%)، وحصل محور البحث والتطوير على نسبة (17.80%)، وكذلك حصل محور التفكير والابتكار على نسبة (17.49)، بينما حصل محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نسبة (15.32%).

وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحث مجموعةً من المقترحات التي تُعنى بتضمين هذه المعايير في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية