فاعلية إستراتيجية القراءة التشاركية في تحسين مهارة الطلاقة في القراءة الجهرية والاتجاهات نحوها لدى تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة حمص

المؤلفون

  • د . عبد الغفور مصباح الأسود

الملخص

 

هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية إستراتيجية القراءة التشاركية في تحسين مهارة الطلاقة في القراءة الجهرية والاتجاهات نحوها لدى تلامذة الصف السادس الأساسي بمدينة حمص. ولتحقيق ذلك، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار عينة مكونة من (72) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدرسة عكرمة المخزومي للتعليم الأساسي بمدينة حمص في سورية، حيث تمّ تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية بلغ عددها (36) من التلامذة، موزعين إلى (18) تلميذاً و(18) تلميذة، تعلّمت دروس القراءة المحددة وفق إستراتيجية القراءة التشاركية، والأخرى ضابطة بلغ عددها (36) من التلامذة، موزعين (18) تلميذاً و(18) تلميذة، تلقت دروس القراءة ذاتها وفق الطريقة المعتادة، وتمّ تطبيق اختبار الطلاقة في القراءة الجهرية ومقياس الاتجاهات نحوها قبلياً وبعدياً على تلامذة المجموعتين، وذلك خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2023-2024م. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين الوسطين الحسابيين لدرجات أفراد مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة في القراءة الجهرية ومقياس الاتجاهات نحوها، تعزى إلى متغير إستراتيجية التعليم ولصالح المجموعة التجريبية، التي تعلّمت وفق إستراتيجية القراءة التشاركية، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين الوسطين الحسابيين لدرجات أفراد مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة في القراءة الجهرية ومقياس الاتجاهات نحوها، تعزى إلى متغير الجنس، كما أوضحت النتائج فاعلية إستراتيجية القراءة التشاركية في تحسين مهارة الطلاقة في القراءة الجهرية والاتجاهات نحوها لدى تلامذة الصف السادس الأساسي، وهذا ظهر من خلال قيمة الكسب المعدل لبلاك، والتي جاءت قيمها أكبر من الواحد الصحيح على كلّ من اختبار الطلاقة (6.53)، ومقياس الاتجاهات (1.55). ومن أبرز مقترحات الدراسة، تدريب معلمي الصف دورياً أثناء الخدمة، لاطلاعهم على ما يستجدّ في ميدان تعليم اللغة العربية من إستراتيجيات حديثة، وإعداد أدلة إرشادية لاستخدام هذه الإستراتيجيات.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية