مهارات الحركات التعبيرية وعلاقتها بالأداء الحركي لدى عينة من تلامذة الصف السادس في مدينة دمشق

المؤلفون

  • دينا الحمود

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مستوى تطبيق مهارات الحركات التعبيرية لدى عينة من تلامذة الصف السادس في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة دمشق، ومستوى الأداء الحركي لديهم؛ والكشف عن العلاقة ارتباطيه بين مستوى مهارات الحركات التعبيرية والأداء الحركي لدى عينة من تلامذة الصف السادس في مدارس التعليم الأساسي الحكومية بمدينة دمشق. واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وبلغت عينة البحث (132) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف السادس في مدارس التعليم الأساسي الحكومية في مدينة دمشق، وتم تطبيق اختبار المهارات الحركية التعبيرية (The fus test 7-14)، وهو من إعداد (Makaruk, et al, 2024). وطُبّق اختبار الأداء الحركي (GRAMI-2) من إعداد (Ruiz-Perez, et al, 2015)، ومن أبرز نتائج البحث: إنَّ مستوى تطبيق مهارات الحركات التعبيرية لدى عينة من تلامذة الصف السادس في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة دمشق كان بدرجة منخفضة، ووجود مستوى متوسط للأداء الحركي لدى أفراد عينة البحث من تلامذة الصف السادس الابتدائي وتوجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات التلامذة على اختبار مهارات الحركات التعبيرية ودرجاتهم على اختبار الأداء الحركي، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أداء أفراد عينة البحث على اختبار الحركات التعبيرية واختبار الأداء الحركي وفق متغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2025-07-13

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية