التفكير التصميمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.دراسة ميدانية في مدينة بانياس
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف مستوى تلاميذ الصف السادس في مدينة بانياس في كلٍ من مهارات التفكير التصميمي والدافعية للإنجاز، ودراسة العلاقة بينهما، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي؛ إذ أُعدّ اختبار مهارات التفكير التصميمي في مادة العلوم، ومقياساً لدافعية الإنجاز، وتكونت عينة الدراسة من (270) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة بانياس الرسمية للعام الدراسي (2022-2023م).
وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية:
- مستوى التفكير التصميمي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة بانياس جاءَ بدرجة متوسطة.
- مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة بانياس جاءَ بدرجة متوسطة.
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالّة إحصائياً بين درجات التلاميذ على اختبار التفكير التصميمي ودرجاتهم على مقياس الدافعية للإنجاز.
التنزيلات
منشور
2025-07-13
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية