العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها باضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى الطلبة الذين تعرضوا لحدث تفجير كارثي في مدرسة عكرمة المُحدثة في حمص

المؤلفون

  • شذا ادريس

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف العامل الأكثر شيوعاً من العوامل الخمس الكبرى للشخصية، ونسبة انتشار اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى أفراد عينة البحث، وتعرّف العلاقة بين أبعاد مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية واضطراب الشدة ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى تعرّف الفروق بين الذكور والإناث على مقياسي العوامل الخمس الكبرى للشخصية واضطراب الشدة ما بعد الصدمة. تكونت العينة من (200) طالباً وطالبة أعمارهم تتراوح بين (17-18) سنة، استخدمت الباحثة مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكراي (Costa & Mccrae, 1992)، ومقياس اضطراب الشدة ما بعد الصدمة إعداد دافيدسون (Davidson, 1987)، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

- العامل الأكثر شيوعاً من العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى أفراد عينة البحث هو الانبساطية.

- بلغت نسبة انتشار اضطراب الشدة ما بعد الصدمة (5,5%).

- وجود علاقة ارتباطية سلبية بين عوامل الانبساطية والقبول والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير واضطراب الشدة ما بعد الصدمة، وعلاقة إيجابية بين العصابية واضطراب الشدة ما بعد الصدمة.

- وجود فروق بين الذكور والإناث في عوامل الانبساطية والقبول والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير لصالح الذكور، ووجود فروق بين الذكور والإناث في عامل العصابية لصالح الإناث. 

-  وجود فروق بين الذكور والإناث في اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لصالح الإناث.

التنزيلات

منشور

2025-07-13

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية