تقييم الدورات التدريبية للمعلمين الوكلاء أثناء الخدمة من وجهة نظرهم
الملخص
يهدف البحث إلى تقييم الدورات التدريبية للمعلمين الوكلاء أثناء الخدمة من وجهة نظرهم، وتعرف الفروق بين درجات المعلمين الوكلاء حول تقييم الدورات التدريبية أثناء الخدمة حسب متغيري (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) ، وتكونت عينة البحث من 100)) معلمة من المعلمين الوكلاء في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة القنيطرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت عليهم استبانة تقييم الدورات التدريبية للمعلمين الوكلاء مكونة من (42) بنداً، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: إن مستوى تقييم المعلمين الوكلاء للدورات التدريبية وقع ضمن فئة مرتفعة وذلك على الدرجة الكلية للاستبانة وفي جميع محاورها باستثناء محوري (التعامل مع المناهج، والتعامل مع الزملاء والمؤسسات التربوية) حيث كان مستوى تقييمهم للدورات التدريبية ضمن فئة متوسطة أما محور التعامل مع البيئة التعليمية وتكنولوجيا المعلومات جاء تقييمهم ضمن فئة منخفضة، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير المؤهل العلمي في الدرجة الكلية أما بالنسبة للمحاور بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمصلحة المعلمين الوكلاء الحاصلين على مؤهل الدراسات العليا في المحاور التالية:( تقييم التعامل مع المتعلمين وأولياء الأمور، تقييم مهارات التعليم والتدريس، تقييم التعامل مع البيئة التعليمية وتكنولوجيا المعلومات)، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة البحث وفقا باختلاف عدد سنوات الخبرة على الدرجة الكلية للاستبانة لصالح المعلمين الوكلاء ذوي الخبرة الأكثر.