درجة ممارسة معلمي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجيات الذكاء الجسمي الحركي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة معلمي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجيات الذكاء الجسمي الحركي، ولتحقيق ذلك تم استخدام بطاقة ملاحظة مكونة من أربع محاور رئيسة (استراتيجية إجابات الجسم، استراتيجية المسرح الصفي، استراتيجية المفاهيم الحركية، استراتيجية التفكير بالأيدي) تفرع عنها (20) بندا فرعياً، تم تطبيق بطاقة الملاحظة بعد التأكد من صدقها على عينة من معلمي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، بلغ حجمها (250) معلما ومعلمة.
وأظهر البحث النتائج الآتية:
-إن درجة ممارسة معلمي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجية إجابات الجسم واستراتيجية المفاهيم الحركية كانت منخفضة.
- إن درجة ممارسة معلمي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجية المسرح الصفي واستراتيجية التفكير بالأيدي كانت متوسطة
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث(المعلمين) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث (المعلمين) تبعا لمتغير سنوات الخبرة لصالح لسنوات الخبرة (خمس سنوات).
وخلص البحث على مجموعة من المقترحات