فعالية استخدام لعب الدّور في تنمية الذكاء الوجداني عند الطفل بعمر (9-10) سنوات

المؤلفون

  • د.مهند إيراهيم

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تعرّف فعالية استخدام لعب الدّور في تنمية الذكاء الوجداني لأطفال المرحلة المتوسطة (9-10) سنوات، وتم استخدام المنهج شبه التّجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع أطفال المرحلة المتوسطة (9-10) سنوات، وبلغ عدد أفراد عيّنة الدّراسة (36) طفلاً وطفلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار الذكاء الوجداني من إعداد الباحث. وأسفرت الدّراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات أطفال مجموعة الدراسة في التّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الوجداني لمهارة تمييز العواطف لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات أطفال  مجموعة الدراسة في التّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الوجداني لمهارة إدارة العواطف لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات أطفال مجموعة الدراسة في التّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذكاء الوجداني لمهارة الوعي الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات أطفال  مجموعة الدراسة في التّطبيق البعدي لاختبار الذكاء الوجداني تبعاً لمتغيّر جنس الطّفل  لصالح الاناث.

 

منشور

2025-07-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية