أثر استخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع(Learning Apps) في تحصيل وحدة (اللوحة الأم) من كتاب المعلوماتية للصف السابع الأساسي

المؤلفون

  • ثراء سلمان أحمد

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر استخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع(Learning Apps) في تحصيل وحدة (اللوحة الأم) من كتاب المعلوماتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي ضمن محتوى كل درس من دروس هذه الوحدة (اللوحة الأم- بطاقات التوسع). استخدم في البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي. وقد صممت الباحثة عدة أدوات منها بطاقة تحليل محتوى، واختبار تحصيل، وانشطة تفاعلية الكترونية. طبق البحث على عينة عشوائية من تلاميذ الصف السابع الأساسي في مدينة حمص مكونة من (36) تلميذاً وتلميذةً، وأظهرت النتائج ما يلي: تحصيل الأهداف التعليمية ونموها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ككل مقارنة بالتطبيق القبلي- تحصيل الأهداف التعليمية ونموها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة، ويتضح ذلك من خلال تفوقهم عليهم وحصولهم على درجات أعلى في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل- استمرار أثر التعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية واحتفاظهم بالأهداف التعليمية المكتسبة بطريقة التدريس باستخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع(Learning Apps)    

وقد توصل البحث الى مجموعة من المقترحات في ضوء هذه النتائج.

التنزيلات

منشور

2025-07-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية