فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية المصممة باستخدام Tiny tapفي تنمية الوعي الصوتي لدى طفل الروضة

المؤلفون

  • ملك خانم عبد الناصر الطحلي

الملخص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة، من خلال استخدام ألعاب مصممة باستخدام Tiny Tap، اعتمد البحث على منهج شبه تجريبي قائم على مجموعة واحدة، حيث تكونت عينة البحث من 14 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات من روضة السلام الخاصة. تم إعداد أداة لقياس الوعي الصوتي، وتم تصميم الألعاب التعليمية باستخدام Tiny Tap بهدف تعزيز هذا الوعي.

أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الصوتي، مما يدل على فاعلية الألعاب الإلكترونية المطبقة. كما أشار حجم الأثر المرتفع إلى مستوى فعالية هذه الألعاب في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة.

في ختام البحث، تم تقديم مقترحات تتعلق بأهمية تطبيق الألعاب الإلكترونية لتنمية المهارات المتنوعة لدى أطفال الروضة، مما يعزز من أهمية دمج التكنولوجيا في التعليم المبكر.

التنزيلات

منشور

2025-07-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية