المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في مرحلة الطفولة المتأخرة في مدينة سلمية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في مرحلة الطفولة المتأخرة في مدينة سلمية. شملت العينة 60 تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في صفي الخامس والسادس الابتدائي، وتراوحت أعمارهم بين 11 و12 سنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام مقاييس (مايكل بست، 2017) ومقياس (المهارات الاجتماعية، 2015) ومقياس (الكفاءة الاجتماعية، 2020) لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية، منها معامل الارتباط بيرسون، اختبارt للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA).
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس المهارات الاجتماعية تبعاً لمتغير النوع، حيث أظهرت الإناث مستويات أعلى من المهارات الاجتماعية مقارنة بالذكور، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير النوع على مقياس الكفاءة الاجتماعية. من جهة أخرى، لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية على مقياسي المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية تبعاً لمتغير نوع الصعوبة (قراءة، كتابة، حساب). تقترح الدراسة إجراء بحوث مستقبلية تستهدف قياس أثر المهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.