أنماط التعلق الوجداني وعلاقتها باضطراب القلق المعمم لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف نمط التعلق الوجداني السائد، ونسبة انتشار اضطراب القلق المعمم لدى أفراد العينة، وتعرّف العلاقة بين أنماط التعلق الوجداني واضطراب القلق المعمم، بالإضافة إلى تعرّف الفروق تبعاً لمتغير التخصص الدراسي (طالبات التخصص العلمي-طالبات التخصص الأدبي) على أنماط التعلق الوجداني ومقياس اضطراب القلق المعمم، وتكوّنت العينة من 156 طالبةً، واستخدمت الباحثة مقياس أنماط التعلق الوجداني، إعداد عبد النبي(2014)، ومقياس اضطراب القلق المعمم إعداد الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية(2013)، ترجمة الباحثة، وقد توصّل البحث إلى النتائج الآتية:
نمط التعلق الوجداني السائد لدى أفراد عينة البحث هو النمط التجنبي، ونسبة انتشار اضطراب القلق المعمم لدى أفراد عينة البحث 20%، ووجود علاقة سالبة بين نمط التعلق الآمن واضطراب القلق المعمم، ووجود علاقة موجبة بين كل من النمط التجنبي، المتناقض، المنفصل، واضطراب القلق المعمم، وعدم وجود فروق في أنماط التعلق الوجداني واضطراب القلق المعمم تبعاً لمتغير التخصص الدراسي.