درجة توفّر مهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ فرط النشاط ونقص الانتباه في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم
الملخص
هدف البحث الحالي تعرّف درجة توفر مهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ فرط النشاط ونقص الانتباه في مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي من وجهة نظر معلميهم ، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التواصل الاجتماعي وتضمنت ثلاثة محاور رئيسة (مهارة المحادثة، مهارة الاستماع، مهارة التواصل غير اللفظي)، وإعداد استبانة على ضوئها مكونة من (30) بنداً، وبعد التأكد من دلالاتها صدقها وثباتها، طبقت على عينة البحث المكونة من (26) معلما ومعلمة من معلمي تلاميذ ذوي فرط النشاط ونقص الانتباه وللإجابة عن أسئلة البحث استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى اختبار(ت)، وتحليل التباين الأحادي، واعتمد البحث المنهج الوصفي.
وأكد البحث النتائج الآتية:
1-إن درجة توفر مهارة المحادثة كانت متوسطة، وتوفرت مهارة الاستماع بدرجة منخفضة، ومهارة التواصل غير اللفظي بدرجة منخفضة.
2-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين على الاستبانة ككل وعلى الأبعاد الفرعية للاستبانة تعزى إلى متغير التحصيل الأكاديمي، وذلك لصالح حملة الاجازة الجامعية اختصاص تربية.
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات المعلمين في مهارة التواصل غير اللفظي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة أكثر من 15 سنوات.