درجة توظيف مدرسي مادة الفلسفة لبعض استراتيجيات النظرية البنائية في التدريس في الجمهورية العربية السورية-محافظة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى معرفة درجة توظيف مدرسي مادة الفلسفة لبعض استراتيجيات النظرية البنائية في التدريس في الجمهورية العربية السورية-محافظة دمشق، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال استخدام استبانة لآراء المدرسين، حيث شملت الاستبانة على (21) بنداً، كما تمثلت عينة الدراسة في (48) مدرس ومدرسة من مدرسي مادة الفلسفة في ثانويات محافظة دمشق وتم اختيارهم بشكل عشوائي، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2023م.
أظهرت النتائج أنَّ درجة توظيف مدرسي مادة الفلسفة لبعض استراتيجيات النظرية البنائية جاءت متوسطة على الدرجة الكلية للاستبانة، كما أظهرت النتائج أنَّ هناك فروق بين المدرسين في درجة توظيف الاستراتيجيات تبعاً للمؤهل التعليمي وسنوات الخبرة، إذ كانت درجة التوظيف مرتفعة لدى المدرسين الحاصلين على شهادة الدبلوم والتأهيل التربوي ، ولدى المدرسين الذين لديهم خبرة أقل من (5) سنوات، بينما كانت درجة توظيف مدرسي مادة الفلسفة لبعض استراتيجيات البنائية في التدريس منخفضة لدى المدرسين من حملة الإجازة الجامعية فقط وحملة شهادة الماجستير، ولدى المدرسين الذي لديهم خبرة في التدريس تتجاوز (10) سنوات والمدرسين الذين لديهم خبرة في التدريس من (5) إلى (10) سنوات.
وفي ضوء نتائج البحث اقترح الباحث إعداد دورات تدريبية وتأهيلية للمدرسين قبل الخدمة وتعريفهم باستراتيجيات البنائية وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات وضرورة تطبيقها وتوظيفها في العملية التعليمية لا سيما في القرن الحادي والعشرين الذي أصبح فيه المتعلم هو أساس العملية التعليمية وغايتها، ليكون قادراً على بناء نفسه ومجتمعه والإسهام في تقدمه وتطوره، بالإضافة إلى تقديم بعض المكافآت والحوافز المادية للمدرسين كي يزيد من دافعيتهم ورغبتهم في بذل المزيد من الجهد في استخدامهم لاستراتيجيات النظرية البنائية وتوظيفها في العملية التعليمة، إضافة إلى إدراج مادة طرائق التدريس العامة في جميع التخصصات المتعلقة بالميدان التربوي.