واقع الأداء المهنيّ لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ في ضوء التحول الرقميّ من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربوييّن
الملخص
هدف البحث إلى رصد واقع الأداء المهنيّ لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ في ضوء التحول الرقميّ من وجهة نظر المعلمين والموجهين.
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحيّ كونه أنسب المناهج لموضوع البحث.
تكونت عينة البحث من : (64) معلم ومعلمة، و(15) موجه تربويّ.
تمثلت أدوات البحث بإعداد قائمة بأبعاد الأداء المهنيّ لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ.
واستبانة لدراسة واقع الأداء المهنيّ لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ في ضوء التحول الرقميّ.
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- - درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ لأدائهم المهنيّ في ضوء التحول الرقميّ من وجهة نظر عينة البحث جاء بدرجة متوسطة.
- -اقتراح اجراءات لتطوير الأداء المهنيّ لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ في ضوء التحول الرقميّ وفقاً لنتائج الدراسة.
وقد أوصى البحث بـ:
- -ضرورة التطوير المستمر لبرامج التنمية المهنيّة لمديري المدارس وفق أحدث والمستجدات في ميدان الإدارة والقيادة.
- - ضرورة تضافر جميع الجهود المعنيّة في الدولة لتحقيق منظومة تعليميّة رقميّة تتماشى مع الرؤية المستقبليّة للتعليم في سورية.
- - تصميم وتنفيذ برامج تدريبيّة وورش عمل لتوظيف التقنيات الرقميّة في العمليّة التعليميّة.
التنزيلات
منشور
2025-09-09
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية