درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص  لمهارات  التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم

المؤلفون

  • علا السلامه

الملخص

هدف البحث الحالي تعرَف درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص لمهارات التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم، وتعرَف إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول درجة ممارستهم لمهارات التخطيط الاستراتيجي  تعزى لمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وتحقيقاً لهذا الغرض أعدت الباحثة استبانة مؤلفة من (22) بنداً موزعة على أربعة محاور ثم قامت بتوزيعها على عينة مكونة من (92) مديراً ومديرةً من مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي  في مدينة حمص خلال العام الدراسي (2023-2024م) معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي، ثم قامت الباحثة بتحليل إجابات أفراد العينة باستخدام برنامج (SPSS) وجاءت النتائج على النحو الآتي:

-إن درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص لمهارات التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم جاءت بدرجة متوسطة و بمتوسط حسابي بلغ(01.3) .

-كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص لمهارات التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدراسات العليا.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص لمهارات التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية