درجة ممارسة تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي السلوكات البيئية الإيجابية من وجهة نظر معلميهم في محافظة دمشق

المؤلفون

  • علاء طلال طبال

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق السلوكات البيئية الإيجابية من وجهة نظر معلميهم. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وصمم استبانة من مكونة من (14) بنداً في صورتها النهائية، وطبقها على عينة مكونة من (300) معلماً ومعلمةً.

         وتوصل البحث إلى أنَّ درجة ممارسة تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق السلوكات البيئية الإيجابية ضعيفة جداً، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين عن الاستبانة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والصف الدراسي؛ ولذلك توصل البحث إلى مجموعةٍ من المقترحات منها: استخدام معلميِّ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق الاستراتيجيات التدريسية التي تنمي السلوكات البيئية الإيجابية، وتخصيص وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية ميزانية كافية لإنشاء حدائق مدرسية وتحسين الحدائق الموجودة في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية