فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارة تصميم العروض التقديمية لدى طلاب الدبلوم في كلية التربية بجامعة حمص
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كأداة لتعزيز مهارات تصميم العروض التقديمية لدى طلاب دبلوم التأهيل التربوي في جامعة حمص. تم إجراء الدراسة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2023-2024، حيث تم اختيار عينة مكونة من 30 طالباً. استخدم البحث أداة تقييم هي بطاقة ملاحظة لتقييم محتوى العروض التقديمية الرقمية التي قام الطلاب بإعدادها، حيث شملت البطاقة مجموعة من المعايير التي تعكس جودة المحتوى، التصميم، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. أظهرت النتائج أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي، مما يشير إلى أن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي قد ساهم بشكل كبير في تحسين مهارات الطلاب في تصميم العروض التقديمية. كما أن النتائج لم تُظهر وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل، مما يدل على أن المهارات المكتسبة قد تم الاحتفاظ بها بشكل جيد بعد فترة زمنية. فيما يتعلق بالتخصص العلمي، لم تُظهر النتائج أي فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الطلاب، مما يعكس فعالية أدوات الذكاء الاصطناعي كوسيلة تعليمية شاملة يمكن أن تستفيد منها جميع التخصصات. تؤكد هذه الدراسة على أهمية دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم لتعزيز تجربة التعلم وتحسين نتائج الطلاب في تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية، وتوصي بتطوير برامج تدريبية مستمرة لدعم استخدام هذه الأدوات في العملية التعليمية.