دور معلمة الروضة في تحقيق احتياجات التربية الوقائية لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • لين علي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف دور معلمة الروضة في تحقيق احتياجات  التربية الوقائية  لدى طفل الروضة, وتعرف الفروق في دور معلمة الروضة في تحقيق احتياجات  التربية الوقائية  لدى طفل الروضة تبعاً لمتغيرات (تابعية الروضة/ عدد سنوات الخبرة)، باستخدام مقياس التربية الوقائية من إعداد (الجميعه، 2023 ),  وتم تطبيق الأدوات على عينة الدراسة البالغة (81) معلمةً من معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة طرطوس، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: دور معلمة الروضة في تحقيق احتياجات التربية الوقائية لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال جاء بدرجة كبيرة, وجاء محور الأمن والسلامة بالمرتبة الأولى وبدرجة كبيرة جداً, يليه محور النظافة الشخصية بدرجة كبيرة, ثم محور التغذية الصحية بدرجة كبيرة، ولا يوجد فرق دال إحصائياً في دور معلمة الروضة في تحقيق احتياجات التربية الوقائية لدى طفل الروضة تبعاً لمتغير تبعية التعليم ( حكومي، خاص), بينما توجد فروق تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح خبرة (5) سنوات فأكثر، وتم تقديم بعض المقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية