متطلبات تطبيق الرّيادة العلمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة دمشق.

المؤلفون

  • د. لينا رشيد عوده

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف متطلبات تطبيق الريادة العلمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة دمشق، وأثر متغيرات (الصفة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة، القسم) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وتصميم استبانة تألفت من (22) عبارة توزعت على ثلاثة أبعاد، وتكونت عينة البحث من (61) عضواً من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة دمشق، وقد توصل البحث إلى أن  درجة الموافقة على المتطلبات الإدارية  والمتطلبات المادية اللازمة لتطبيق الريادة العلمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية في جامعة دمشق جاءت مرتفعة جداً، وجاءت درجة الموافقة مرتفعة على المتطلبات التنظيمية، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات تطبيق الريادة العلمية  وفق متغير الصفة الوظيفية لصالح أعضاء الهيئة التدريسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات تطبيق الريادة العلمية  وفق متغيري عدد سنوات الخبرة والقسم.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية