العلاقة بين اليقظة العقلية والضغوط النفسية لدى عينة من طلبة معلم صف في جامعة دمشق

المؤلفون

  • د.محمد برهو

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والضغوط النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغير السنة الدراسية والجنس. ولتحقيق هذه الأهداف، استُخدم مقياس اليقظة العقلية لبير وسميث وآلن (2004) وترجمة العاسمي (2017)، ومقياس الضغوط النفسية من إعداد النابلسي (2009). تألفت العينة من (117) طالباً وطالبة من طلبة السنتين الدراسيتين الأولى والرابعة من اختصاص معلم صف في كلية التربية - جامعة دمشق. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:

  1. كانت درجة اليقظة العقلية لدى أفراد عينة البحث متوسطة.
  2. كانت درجة الضغوط النفسية لدى أفراد عينة البحث متوسطة.
  3. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والضغوط النفسية.
  4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياسي اليقظة العقلية والضغوط النفسية تعزى لمتغير السنة الدراسية (أولى – رابعة).
  5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياسي اليقظة العقلية والضغوط النفسية تعزى ‏لمتغير الجنس (ذكور – إناث).

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية