سلوك المخاطرة وعلاقته بخبرات الاساءة النفسية لدى عينة من طلبة الثانوية المهنية في محافظة حماه

المؤلفون

  • روان العتر /المشرف: د. رنا أسعد + د.نور ديب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين خبرات الإساءة النفسية في الطفولة وسلوك المخاطرة لدى طلاب الثانوية المهنية في محافظة حماة. شملت العينة 300 طالب وطالبة من مختلف التخصصات المهنية (الصناعة، التجارة، الفنون النسوية، الحاسوب)، وتراوحت أعمارهم بين 16 و18 سنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام مقياسي سلوك المخاطرة وخبرات الإساءة النفسية لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية، منها معامل الارتباط بيرسون، اختبار t للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA).

أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين خبرات الإساءة النفسية وسلوك المخاطرة لدى طلاب الثانوية المهنية. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في سلوك المخاطرة، حيث أظهر الذكور مستويات أعلى من المخاطرة مقارنة بالإناث. من جهة أخرى، لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين التخصصات المختلفة أو الصفوف الدراسية فيما يتعلق بسلوك المخاطرة وخبرات الإساءة النفسية. توصي الدراسة بضرورة تطوير برامج إرشادية ونفسية في المدارس المهنية لتعزيز الوعي بالمخاطر المحتملة وتقديم الدعم النفسي للطلاب الذين يعانون من خبرات الإساءة النفسية. كما تقترح الدراسة إجراء بحوث مستقبلية تستهدف قياس أثر البرامج الإرشادية على تعديل سلوك المخاطرة لدى طلاب الثانوية المهنية..

التنزيلات

منشور

2025-10-16

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية