درجة توفر مهارات معالجة المعلومات في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • ربا فخري / المشرف: د.ربا التامر + د. أحمد خليفة

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة توافر مهارات معالجة المعلومات في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وقد اشتملت عينة البحث على منهاج العلوم المقرر من قبل وزارة التربية السورية على تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي لعام (2025/2024)، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة تحليل المحتوى في ضوء قائمة مهارات معالجة المعلومات المحكمّة، والتي تكونت من (40) مؤشراً موزعاً على أربع مهارات رئيسية، وقد تم تحليل المحتوى باستخدام المنهج الوصفي متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى.

وتوصلت الدراسة إلى أنَّ عدد التكرارات الإجمالية لمهارات معالجة المعلومات في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي (749) تكراراً، وجاءت في المرتبة الأولى مهارة التفسير بتكرار قدره (437) وبنسبة مئوية قدرها (58.34%) وهي مرتفعة، تليها في المرتبة الثانية مهارة التطبيق بتكرار قدره (184) وبنسبة مئوية قدرها (24.57%) وهي مقبولة، بينما جاءت في المرتبة الثالثة مهارة التعرف على العلاقات بتكرار قدره (72) وبنسبة مئوية بلغت (9.61%) وهي منخفضة، وفي المرتبة الرابعة جاءت مهارة التلخيص بتكرار قدره (56) وبنسبة مئوية قدرها (7.48%) وهي منخفضة.

ويقترح البحث: زيادة تضمين مهارات معالجة المعلومات في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي خاصة مهارتيّ (التعرف على العلاقات والتلخيص)، ضرورة مراعاة التوازن والشمول بين مهارات معالجة المعلومات في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي.

التنزيلات

منشور

2025-10-16

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية