مستوى الرشاقة المعرفية لدى عينة من تلاميذ الصف السادس لمرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة دير الزور
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الرشاقة المعرفية لدى تلاميذ السادس لمرحلة التعليم الأساسي ببعض مدارس مدينة دير الزور، والكشف عن الفروق في الرشاقة المعرفية على مقياس الرشاقة المعرفية تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المدرسة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغت عينة البحث (140) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ السادس لمرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة دير الزور، حيث بلغ عدد الذكور (50) وعدد الإناث (90)، تم تطبيق (مقياس الرشاقة المعرفية، إعداد الباحثة)، وكانت من أهم النتائج:
- أظهرت العينة مستوى متوسطاً في الرشاقة المعرفية.
- يوجد فروق بين الذكور والإناث في الرشاقة المعرفية وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث لدى عينة البحث.
- يوجد فروق بين المدارس الخاصة والحكومية في الرشاقة المعرفية وفقاً لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الخاصة لدى عينة البحث.
التنزيلات
منشور
2025-10-16
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية