أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى  عينة من تلامذة الصف الرابع الأساسي بمحافظة ريف دمشق

المؤلفون

  • د. رحاب معروف شبول

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى عينة من تلامذة الصف الرابع الأساسي بمحافظة ريف دمشق.

 تألفت عينة البحث من (68) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة ريف دمشق، توزعت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (33) تلميذاً وتلميذة، وضابطة تكونت من (35) تلميذاً وتلميذة. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقامت بتصميم دروس الوحدتين (الخامسة والسادسة) من كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي وفق استراتيجية عظم السمك، وأعدت قائمة بمهارات التفكير البصري، ومقياساً لمهارات التفكير البصري. وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج كان أهمها:

- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والمقارنة في التطبيق البعدي المباشر لمقياس مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لمقياس مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي المباشر.

- وجود أثر مرتفع لاستخدام استراتيجية عظم السمك في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أفراد المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.95).

التنزيلات

منشور

2025-11-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية