اتجاهات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو استخدام استراتيجيات التقويم الأصيل
الملخص
يهدف البحث إلى تعرّف اتجاهات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو استخدام استراتيجيات التقويم الأصيل، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي بتصميم استبانة مؤلفة من (5) محاور يندرج تحتها (25) بنداً، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها تم تطبيقها على (112) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة القطيفة، وقد أوضحت النتائج الآتي:
- اتجاهات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو استخدام استراتيجيات التقويم الأصيل كانت إيجابية وقد جاءت استراتيجية التقويم بالتواصل في المرتبة الأولى ثم استراتيجية التقويم القائم على الأداء ثم استراتيجية التقويم بالملاحظة، ثم استراتيجية التقويم الذاتي، وأخيراً استراتيجية تقويم الأقران.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.
وقد قدّم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء النتائج أهمها: تضمين الدورات التدريبية التي يتبعها معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتقويم الأصيل وأهميته وأدواته، وزيادة التركيز في برامج تدريب المعلمين في كليات التربية على التقويم الأصيل واستراتيجياته وأهميته وآلية تصميم أدواته.