دور الأنشطة التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الطلاب في مدينة درعا

المؤلفون

  • بسمة العقلة

الملخص

       يهدف البحث الحالي الى تعرف دور الأنشطة التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الطلاب في مدينة درعا، وتعرف فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول دور الأنشطة التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظرهم في مدينة درعا تعزى لمتغيرات (الجنس، الصف الدراسي، التخصص)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بسحب عينة عشوائية مكونة من (378) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة درعا، واعتمدت استبانة مكونة من (43) بنداً كأداة للبحث، وتكونت من 4 محاور، استهدفت تعرف دور (الإذاعة المدرسية، الصحافة المدرسية، مجلس الحوار الطلابي، المسرح المدرسي) في تنمية ثقافة الحوار. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

  • دور الأنشطة التربوية في تنمية ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الطلاب في مدينة درعا جاء بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي قدره (2.36)، وقد جاء في المرتبة الأولى محور المسرح المدرسي يليه محور الصحافة المدرسية ثم محور الإذاعة المدرسية وأخيراً محور مجلس الحوار الطلابي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة المرحلة الثانوية العامة حول دور الأنشطة التربوية في تنمية ثقافة الحوار لديهم تعزى لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث، وتعزى لمتغير التخصص لصالح التخصص الأدبي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الصف الدراسي.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية