درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي

المؤلفون

  • يولا ياسر الأحمد /المشرف: د.هبة الشاويش + د.جلال مبارك

الملخص

هدف البحث الكشف عن درجة امتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي، واعتمدت الباحثة على المنهج المسحي، مستخدمة استبانة موزعة على محاور وهي (كفايات استخدام الحاسوب ومصادر الشبكة العالمية، كفايات تصميم التعليم الرقمي، كفايات إدارة التعلم الرقمي، كفايات الاتصال الرقمي، وكفايات التقويم الرقمي، وبلغت عينة البحث (302) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتم سحبها بطريقة عشوائية عنقودية

      بينت نتائج البحث أن الدرجة الكلية لامتلاك معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات الرقمية جاءت متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (2.42)، ووزن نسبي بلغ (48.4%)، وقد جاء في المرتبتين الأولى والثانية مجالي  كفايات (استخدام الحاسوب والشبكة العالمية، وتصميم التدريس الرقمي) بمتوسط حسابي بلغ (2.22)، و(2.33)، ووزن نسبي بلغ (44.4%)، و(46.6%) للمجالين على التوالي، وبدرجة منخفضة، ثم أتت المجالات كفايات  (إدارة التعلم الرقمي، والتواصل الرقمي، والتقويم الرقمي) بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (2.73)، و(2.42)، و(2.71)، ووزن نسبي بلغ (54.6%)، و(48.4%)، و(54.2%)، ولا يوجد اختلاف بين إجابات أفراد عينة البحث على استبانة درجة امتلاك المعلمين للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما يوجد اختلاف تعزى لمتغير الدورات التدريبية في مجال التعليم الرقمي، لصالح المعلمين الذين خضعوا لدورات تدريبية في مجال التعليم الرقمي، وتبعاً لمتغير الحصول على شهادة IDCL، لصالح المعلمين الحاصلين على شهادة IDCL.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية