دور اللعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى المراهقين : "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة جرمانا"
الملخص
صمم البحث الحالي بهدف معرفة مدى ممارسة تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للعب الجماعي وما مستوى المسؤولية الجماعية لديهم . والتعرف على دور اللعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى المراهقين عينة البحث . وصمم مقياساً للعب الجماعي مؤلف من 20 عبارة ، و مقياساً للمسؤولية الجماعية مؤلف من 26 عبارة . وبلغ حجم العينة (150) مراهق و مراهقة من تلامذة الصف السابع و الثامن و التاسع ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية .
و بعد ذلك تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج spss الإحصائي ، و قد توصل البحث إلى نتائج أهمها :
ممارسة تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للعب الجماعي بدرجة كبيرة بلغت 3.59 في حين أن ممارستهم للمسؤولية الجماعية كانت متوسطة بلغت 3.20 . و وجود أثر ذو دلالة إحصائية للعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مقياسي اللعب الجماعي و المسؤولية الجماعية تُعزى لمتغير الصف ولصالح الصف التاسع . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مقياسي اللعب الجماعي و المسؤولية الجماعية تُعزى لمتغير الجنس.