دور مناهج التعليم الوجداني والاجتماعي لمرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في تنمية المهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين
الملخص
هدف هذا البحث إلى تعرف دور مناهج التعليم الوجداني والاجتماعي لمرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في تنمية المهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، وأثر بعض المتغيرات في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تكونت من (26) عبارة توزعت على أربعة أبعاد، أما عينة البحث فقد تكونت من (395) مُعلماً ومُعلمة، و(41) مُوجهاً تربوياً ومُوجهة في محافظة حمص. وكان من أهم نتائج البحث:
- جاءت دور مناهج التعليم الوجداني والاجتماعي لمرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في تنمية المهارات الحياتية من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين مرتفعاً بالنسبة للبعدين (الوعي الاجتماعي، العلاقات الاجتماعية)، ومتوسطاً بالنسبة للبعدين (مهارة إدارة الذات، حل المشكلات واتخاذ القرارات).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بدور مناهج التعليم الوجداني والاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية وفق متغير الوظيفة لصالح المُوجهين التربويين.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بدور مناهج التعليم الوجداني والاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية وفق متغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة.
منشور
2024-04-21
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية