فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات التعلّم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي

المؤلفون

  • الدكتورة: رشا خضور

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصّف السّادس الأساسي، والكشف عن فعالية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التعلم المتمايز في تنمية هذه المهارات. ولتحقيق هذين الهدفين اعتمد البحث المنهج التجريبي؛ من خلال إعداد قائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وبناء اختبار التعبير الكتابي الإبداعي اللازم لقياسها، وتصميم برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات التعلّم المتمايز.

وتكوّنت عينّة البحث من (52) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصّفّ السادس الأساسي في مدينة حمص، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام إستراتيجيات التعلّم المتمايز، وضابطة درست بالطريقة المعتادة.

وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التعلم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي، وهذا ما ظهر من خلال:

التحسّن الواضح لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التعبير الكتابي الإبداعي مقارنة بالتطبيق القبلي؛ فقد كان حجم الأثر (2.35 = ).

تفوّق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التعبير الكتابي الإبداعي؛ وقد بلغ حجم الأثر(=0.755 2 ).

منشور

2024-04-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية