قلق الانفصال لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات وعلاقته بالمرونة النفسية لدى الأمهات

المؤلفون

  • ديمة الحسين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين قلق الانفصال لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات والمرونة النفسية لدى الأمهات، وتعرف الفروق لدى أفراد العينة في المرونة النفسية تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم (ثانوي ـــــ جامعي)، وتعرف الفروق في قلق الانفصال لدى الأطفال من وجهة نظر الأم       تبعاً للمستوى التعليمي للأم (ثانوي ــ جامعي) وكذلك تبعاً لمتغير جنس الطفل (ذكور ــــ اناث). وللتحقق من ذلك تم تطبيق البحث على عينة مكونة من (100) أم لأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بعمر (5) سنوات. حيث بلغ عدد أمهات الأطفال الاناث (55) وعدد أمهات الأطفال الذكور (45) أم. وقد تم استخدام مقياس قلق الانفصال من اعداد سليمان (2003)، ومقياس كونور ودافيدسون Connor & Davidson, 2003)) للمرونة النفسية ترجمة وتقنين عز الدين (2021)، وبعد اجراء المعالجات الإحصائية توصلت نتائج البحث إلى ما يلي:1ـ وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس قلق الانفصال لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية للأمهات. 2ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية للأم تبعاً لمتغير التحصيل العلمي (ثانوي، جامعي)3ـ لا يوجد فروق دالة احصائياً في قلق الانفصال لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم. 4ـ توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس قلق الانفصال من وجهة نظر الأمهات تبعاً لمتغير نوع جنس الطفل (ذكور، اناث) حيث كانت الفروق لصالح الأطفال الاناث.

التنزيلات

منشور

2025-09-09

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية