درجة توفر الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة حمص
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم درجة توفر الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة حمص. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطوير اختبار معرفي مكون من 25 سؤالاً موزعة على أربعة محاور رئيسية: أدوات إدارة المراجع والبحث الأكاديمي، أدوات الكتابة والتحرير وتصميم المحتوى، أدوات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، وميزات وأدوات تحسين العروض التقديمية. تكونت عينة الدراسة من 135 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات في مرحلة الدراسات العليا. أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى ضعيف من الوعي العام بين الطلبة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، حيث لم تتجاوز النسب المئوية في معظم المحاور نسبة 30%. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي تُعزى لمتغير التخصص الأكاديمي. توصي الدراسة بضرورة تعزيز الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير برامج تدريبية متخصصة لطلبة الدراسات العليا، ودمج مقررات دراسية إلزامية عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مناهج الدراسات العليا لجميع التخصصات. كما تدعو إلى إنشاء مراكز دعم تقني للمساعدة في استخدام هذه التطبيقات بشكل فعال في البحث العلمي.