الاتزان الانفعالي وعلاقته بالتفكير التحليلي لدى عينة من طلاب السنة الأولى في كليتي التربية الثانية والهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية في مدينة السويداء

المؤلفون

  • سرينا ناصيف

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الاتزان الانفعالي والتفكير التحليلي لدى عينة من طلبة السنة الأولى في كلية التربية الثانية(قسم الارشاد النفسي) , وعينة من طلبة السنة الأولى في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية(قسم هندسة الطاقة)من طلبة جامعة دمشق, كما تهدف إلى معرفة  الفروق في الأداء في كل من الاتزان الانفعالي و التفكير التحليلي والتي تعزى لمتغيري : الجنس والتخصص الدراسي لدى أفراد عينة البحث .وقد بلغت عينة البحث (150) طالبا وطالبة.,(70) من الذكور و(80) من الإناث في جامعة دمشق والمسجلين للعام الدراسي 2023-2024. وقد استخدمت الباحثة مقياسي الاتزان الانفعالي والتفكير التحليلي بعد التأكد من صدقها وثباتها ,وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة احصائيا بين الاتزان الانفعالي والتفكير التحليلي لدى أفراد عينة البحث ,وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الاتزان الانفعالي تبعا لمتغير الجنس, وتوصل البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أداء أفراد عينة البحث على مقياس التفكير التحليلي تعزى لمتغير الجنس.وتوصل البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أداء أفراد عينة البحث على مقياس الاتزان الانفعالي تعزى لمتغير التخصص الدراسي(الكلية نظرية , الكلية تطبيقية),و وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط أداء درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير التحليلي تعزى لمتغير التخصص الدراسي(الكلية النظرية , الكلية التطبيقية) لصالح طلبة الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية ذات المتوسط الأعلى.

التنزيلات

منشور

2025-09-09

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية