تقويم الأداء المهني لمربيات الروضة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

  • سمر ديب

الملخص

سعت الدراسة إلى تقويم الأداء المهني لمربية الروضة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، من خلال استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ عن طريق تطبيق بطاقة ملاحظة مكونة من 45 بند موزعة على 3 محاور (مهارات التعليم والإبداع، المهارات التقنية والرقمية، مهارات الحياة والعمل)، على عينة طبقية عشوائية مكونة من 200 مربية روضة، موزعين على22 روضة خاصة وحكومية.

وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط امتلاك مربيات الروضة لمهارات القرن الحادي والعشرين كان 3.54 جيد، وأن أعلى مهارة كانت متوفرة عند مربيات الروضة كانت مهارات الحياة والعمل بمتوسط وقدره 3.74 جيد، ثم مهارات التعليم والإبداع بمتوسط 3.47 جيد، ثم المهارات الرقمية والتقنية بمتوسط وقدره 3.43جيد.

كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق تبعاً للمؤهل العلمي؛ وفي محور مهارات التعليم والإبداع كان لصالح الجامعة، دراسات عليا. وفي محور المهارات الرقمية والتقنية. لصالح معهد، جامعة، دراسات عليا. بينما في بطاقة ملاحظة ككل مهارات القرن الحادي والعشرين؛ كان لصالح جامعة، معهد.

بالنسبة للفروق تبعاً لسنوات الخبرة للمربية؛ نلاحظ أن هناك فروق بين كل من 1-3 سنة، و5-10 سنة، وأكثر من 10 سنوات لصالح 5-10 سنة، وأكثر من 10 سنوات تبعاً للمحور الثاني: المهارات الرقمية والتقنية.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية