واقع توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي لأساليب التقويم البديل في مادة الرياضيات ومعوقات تطبيقه من وجهة نظرهم"دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • د.شذا حليمه

الملخص

 

هدف البحث إلى تعرف واقع توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي لأساليب التقويم البديل في مادة الرياضيات ومعوقات تطبيقه من وجهة نظرهم تبعاً متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبيان تكون من (40) عبارة وسؤال مفتوح الإجابة، وتكونت عينة البحث من (210) معلماً ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية.

وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع توظيف معلمي مرحلة التعليم الأساسي لأساليب التقويم البديل في مادة الرياضيات من وجهة نظرهم كان بدرجة متوسطة، وأكثر المعوقات كان (انعدام نظام الحوافز المادية والمعنوية للمعلم الذي يطبق هذا النوع من التقويم) بنسبة مئوية (48.6%) ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح دراسات عليا، ولمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكثر من 10 سنوات، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح المتبعين دورات تدريبية.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية