جودة الحياة وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • د . صفوان شيلي

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مستوى جودة الحياة ومستوى تقدير الذات لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق. إضافةً إلى دراسة العلاقة بين جودة الحياة وتقدير الذات لدى أفراد عينة البحث. والكشف عن الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس جودة الحياة وعلى مقياس تقدير الذات تبعاً لمتغيري: (الجنس، السنة الدراسية). تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد بلغت عينة البحث (250) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، واستخدم الباحث مقياس جودة الحياة من إعداده، ومقياس تقدير الذات من إعداد بروس آر هير (Bruss. R. Hair)، ومن ترجمة تونسية (2012). من أبرز النتائج التي توصل البحث إليها: وجود مستوى متوسط لجودة الحياة لدى أفراد عينة البحث، إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابة أفراد عينة البحث على مقياس جودة الحياة (2.98)، وإنَّ مستوى تقدير الذات لدى أفراد عينة من الطلبة الجامعيين في كلية التربية بجامعة دمشق على الدّرجة الكلية للمقياس كانت متوسطة بمتوسط حسابي رتبي بلغ (3.33)، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية على مقياس حودة الحياة ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. كما أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس جودة الحياة ومقياس تقدير الذات تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس جودة الحياة ومقياس تقدير الذات تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الدراسية الرابعة.

التنزيلات

منشور

2025-09-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية