درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجيات المدخل الوظيفي في التعليم في مدينة القطيفة-دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة القطيفة-
الملخص
يهدف البحث إلى تعرّف درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجيات المدخل الوظيفي في التعليم، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب التحليل بتصميم استبانة مؤلفة من (5) استراتيجيات للمدخل الوظيفي يندرج تحتها (40) بنداً، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها تم تطبيقها على (84) معلماً ومعلمة من معلمي الصف في مدينة القطيفة، وقد أوضحت النتائج الآتي:
-درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجيات المدخل الوظيفي في التعليم ككل جاءت بدرجة متوسطة.
- درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجية البحث التجريبي جاءت بدرجة ضعيفة.
- درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجيات حل المشكلات واتخاذ القرار، والاستقصاء، والمجموعات الصغيرة جاءت بدرجة متوسطة.
- درجة استخدام معلمي الصف لاستراتيجية الحوار السقراطي جاءت بدرجة مرتفعة.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الشهادات العليا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمين الذين اتبعوا دورات تدريبيةوقد قدّم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء النتائج أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي الصف حول كيفية توظيف استراتيجيات المدخل الوظيفي في التعليم.