أثر استخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع (Learning Apps) في تحصيل وحدة (الخوارزميات) من كتاب المعلوماتية لتلاميذ الصف السابع الأساسي

المؤلفون

  • ثراء سلمان أحمد /المشرف : ريم ديب

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر استخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع(Learning Apps) في تحصيل وحدة (الخوارزميات) من كتاب المعلوماتية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي ضمن محتوى كل درس من دروس هذه الوحدة (الخوارزميات- بنى التحكم حلقات التكرار- بنى التحكم الجمل الشرطية). استخدم في البحث المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، والمنهج شبه التجريبي. صممت أدوات هيَّ بطاقة تحليل محتوى، واختبار تحصيل، وانشطة تفاعلية الكترونية. طبق البحث على عينة عشوائية من تلاميذ الصف السابع الأساسي في مدينة حمص مكونة من (50) تلميذاً وتلميذةً، وقد أظهر البحث النتائج التالية: تحصيل الأهداف التعليمية ونموها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ككل مقارنة بالتطبيق القبلي- تحصيل الأهداف التعليمية ونموها لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة، ويتضح ذلك من خلال تفوقهم عليهم وحصولهم على درجات أعلى في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل- استمرار أثر التعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية واحتفاظهم بالأهداف التعليمية المكتسبة بطريقة التدريس باستخدام الأنشطة التعليمية التفاعلية الإلكترونية المصممة باستخدام موقع(Learning Apps)    

وقد توصل البحث الى مجموعة من المقترحات في ضوء هذه النتائج.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية