درجة تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية (دراسة تحليلية)
الملخص
هدفت الدّراسة إلى تعرف درجة تضمين مجالات التنمية المستدامة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي، وقد اعتمدت الباحثة أسلوب تحليل المضمون من المنهج الوصفي، أما عينة الدّراسة فكانت كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي، والذي يحتوي ست وحدات، والمقرر للصف السادس الأساسي في وزارة التربية والتعليم السورية للعام الدراسي 2021/ 2022، وكانت أداة الدّراسة بطاقة تحليل، بناء على قائمة أعدّتها الباحثة تضمنت ثلاثة مجالات هي (التنمية المستدامة البيئية، التنمية المستدامة الاجتماعية، التنمية المستدامة الاقتصادية).
توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: إن أكثر مجالات التنمية المستدامة تضميناً في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي هو مجال التنمية المستدامة البيئية بنسبة (62.26%) وبدرجة تضمين مرتفعة، وجاء في المرتبة الثانية مجال التنمية المستدامة الاجتماعية وقد حصل على نسبة بلغت (20.13%)، ثم جاء في المرتبة الثالثة مجال التنمية المستدامة الاقتصادية بنسبة بلغت (17.61%).