الشغف الأكاديمي  وعلاقته ببعض المتغيرات  لدى الطلاب المشاركين في مسابقة تحدي القراءة العربي في مرحلة التعليم الأساسي  الحلقة الثانية بمدارس المتفوقين في مدينة حمص

المؤلفون

  • د .حنان لطوف + د. إسعاف يونس

الملخص

هدف البحث إلى  التعرف على مستوى الشغف الأكاديمي لدى طلاب  الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية المشاركين في مسابقة تحدي القراءة العربي في مدارس المتفوقين في مدينة حمص، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام مقياس الشغف الأكاديمي من اعداد فيرلاند 2003 ترجمة وتقنين الربيع والحسبان بعد التأكد من صدقه وثباته على عينة سيكومترية من الطلاب المتفوقين في مدينة حمص بطريقة الصدق التمييزي وصدق الاتساق الداخلي وثبات ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية وجميعها دل على أن المقياس يتمتع بصدق وثبات جيدين بحيث يصلح للتطبيق في البحث الحالي،  حيث طبق على عينة من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرستي المتفوقين بلغ قوامها  (44)  طالباً بواقع(25) ذكور و(19) اناث منهم (17) مشاركاً في المسابقة و(27) غير مشارك.

وقد توصل البحث الى:

  • وجود 75% من أفراد عينة البحث لديهم مستوى متوسط من الشغف الانسجامي و31% لديهم مستوى متوسط من الشغف القهري.
  • وجود فروق دالة احصائياً في الشغف الأكاديمي ببعديه الانسجامي والقهري تبعاً لمتغير الجنس لصالح الاناث.
  • عدم وجود فروق دالة احصائياً في الشغف الأكاديمي ببعديه تبعاً لمستوى تعليم الأب وكذلك لمستوى تعليم الأم.
  • لم توجد فروق دالة احصائياً بين المشاركين وغير المشاركين في الشغف الأكاديمي ببعديه.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية